الاجتماعات الرقمية (عن بعد) نصائح عامة لحضورها وترك انطباع احترافي

by Lobana

أصبحت الاجتماعات الرقمية جزءاً لايتجزأ من حياة الكثيرين منا، وحتى أنه أصبح طريقة للقاء أفراد العائلة والأصدقاء.

وتبعاً لعدة استبيانات تم إجراؤها مؤخراً، فإن الاجتماعات عن بعد تحظى بارتياح الناس ويعبرون عن رغبتهم بالاعتماد عليها حتى مابعد الجائحة. وكي تحقق نتائج جيدة وتترك انطباع جيد واحترافي لاجتماعاتك، إليك النصائح التالية:

 

1- الإضاءة

وهي من أهم عناصر الاجتماعات الرقمية حيث يُفضّل أن يكون الضوء مقابلاً لوجهك ويُفضّل أيضاً اللون الأبيض والذي يحوي غطاء يمنع أن يكون الضوء مباشراً في العيون. تجنب الإضاءة العالية والتي تصدر حرارة وخاصة في الأجواء الحارة فهذا سيسبب التعرق وعدم الراحة أثناء الاجتماع. في حال كنت ترتدي نظارات، أنصح بتعديل زاوية مصدر الضوء كي تتجنب انعكاس الضوء على عدسات النظارة.


 

2- تجنّب الجلوس والنافذة (أو مصدر الضوء) خلفك

فهذا سيساهم في تعتيم وجهك بشكل كبير وسيتعذّر على المشاركين رؤيتك بوضوح. إن كان بالإمكان اجعل النافذة مقابلك واستفد من الضوء الطبيعي.

3- استخدم ميكروفون خارجي

ولو كان من النوع العادي، وتقريبه من فمك سيقلص الصدى ويجعل صوتك أكثر وضوحاً حيث أن الصوت من أحد أهم العوامل الأساسية في الاجتماع لذلك أنصح بالاستثمار فيه خاصة إذا كنت تحضر العديد من الاجتماعات للرقمية أو كان عملك يعتمد على ذلك.

4- الكاميرا

معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة مزودة بكاميرات أمامية وهي تكفي لحضور الاجتماعات عند وضعها على مسافة جيدة وبإضاءة ممتازة. إذا كان عملك يعتمد بشكل كبير على الاجتماعات عن بعد، أنصح وبشدة باستخدام كاميرا ويب خارجية فذلك سيُحسّن من جودة الصورة بشكل كبير ويساهم بالانطباع الجيد لدى الحاضرين.

5- ارتفاع الكاميرا

ضع الكاميرا على ارتفاع مقابل لعينيك تماماً. في حال كنت تملك كاميرا خارجية فضعها على حاملها واجعلها مقابل عينيك تماماً. وفي حال كنت تستخدم الكاميرا المدمجة بالحاسب المحمول، أنصح بوضع الحاسب على علبة أو مجموعة من الكتب بحيث تصل الكاميرا إل العلوّ المناسب المقابل لعينيك. ونفس الأمر ينطبق عند استخدامك لهاتفك، ضعه على شيء ما بحيث تكون الكاميرا مقابلة لعينيك وأرجوك لا تضعه على الطاولة وتنظر إليه للأسفل.

6- زاوية الكاميرا

اجعل الكاميرا متعامدة مع عينيك وتجنب أن تكون مائلة (إلا قليلاً) وخصوصاً عند استخدام الكاميرا المدمجة بشاشة الحاسب. تخيل الحاضرين وهم يشاهدونك فيجب أن يروك كما يحصل في الحقيقة وليس كأنهم ينظرون إليك من الأسفل حيث رقبتك وذقنك يطغيان على المشهد.

7- انظر في الكاميرا بشكل مباشر عند التحدث

فذلك يُعطي الانطباع للآخرين أنك تتحدث معهم. حاول ألّا تنشغل بالنظر إلى نفسك أثناء حديثك لأن ذلك سيؤثر على أدائك وأثر كلامك، بينما النظر مباشرة في عدسة الكاميرا أثناء كلامك سيكون مريحاً ومثيراً لإعجاب من يستمع إليك.

8- اجلس قريباً من الكاميرا

بحيث تغطي معظم الشاشة لأن الشاشة عادة تكون مقسومة لمربعات صغيرة بعدد الحضور، فإذا كنت بعيداً عن الكاميرا فإنك بالكاد تُرى في الشاشة المُقسّمة.

9- أغلق ميكروفونك عندما لا تتحدث

فذلك سيحافظ على الهدوء في الاجتماع وسيجنبك أي إحراج في حال رن هاتفك أو جرس الباب أو كلّمك أحد ما، أو أي شيء آخر أثناء حديث شخص آخر في الاجتماع. 

10- عندما لا تكون متحدثاً

قم بإعطاء انطباع أنك متابع لمجريات الحديث عندما لا تكون متحدثاً، وذلك من خلال النظر في الشاشة والكاميرا والإيماء برأسك.



11- لا تمشي أثناء الاجتماع عندما تستخدم هاتفك

إذ كنت تستخدم هاتفك، فلا أنصحك بالمشي أثناء الاجتماع، وإذ كنت تستخدم حاسوبك الشخصي فلا تضعه على حضنك فذلك سيسبب اهتزازات كثيرة للكاميرا وبالتالي ستكون صورتك مهتزة ضمن شاشة كل من يحضر الاجتماع.

12- سماعات الأذن:

شخصياً لا أفضل استخدام سماعات الأذن وخاصة السلكية منها لأنها مربوطة في أذهاننا بفكرة الانفصال عن الآخرين وهو عكس ماتريد إيصاله في اجتماعك كما أنها تحد من الحركة بسبب محدودية طول السلك. 

 

13- تحضير جدول أعمال

إذا كنت أنت الداعي للاجتماع، أنصح بتحضير جدول أعمال ولو بشكل بسيط ومشاركته مع الحاضرين قبل الاجتماع لتحضيرهم لما سيتم مناقشته وحدد فيه بشكل واضح مدة الاجتماع والزمن المتاح لكل متحدث.

14- جودة الاتصال بالإنترنت

تحقق من جودة اتصالك بالانترنت قبل الاجتماع واختيارك لمكان تكون فيه المقاطعات أقل ما يمكن. وإذا لم يكن المكان مرتباً كثيراً يمكنك الاستمتاع بوضع خلفية افتراضية.

مع تمنياتي لكم باجتماعات مُمتِعة ومُثمِرَة.

مقالات أخرى يمكن أن تهمك

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

%d مدونون معجبون بهذه: