الويبنار ( الندوة الالكترونية)

“الويبنار” هي اختصار WEBbased- SemINAR أي الندوة أو ورشة العمل التي تجري من خلال الانترت والتي يمكن للشخص حضورها من أي مكان دون الحاجة للسفر أو حتى ارتداء الملابس اللازمة لحضور الندوات التعليمية. وهي رديفة أيضاً لمصطلح Web conferencing أي عقد المؤتمرات عن طريق الانترنت مع الاختلاف في طريقة التنفيذ.

 

وقد انتشرت الويبنار بشكل واسع خلال الفترة الماضية ومن المتوقع أن يزداد انتشار تطبيقاتها واستخدامها في شتى المجالات. حيث بدأت هذه المصطلحات وتطبيقاتها بالظهور فعلياً خلال الأعوام القليلة الماضية مع التطور الكبير الحاصل في قطاع تطبيقات الانترنت ومع انتشار البرمجيات التخصصية التي جعلت من انتشار وحضور الويبنار أمراً في غاية السهولة والبساطة.

 

وقد سَهّلت الويبنار عملية حُضور الندوات والمؤتمرات على الكثير من الناس ووفرت الكثير من الموارد فلا تكاليف سفر و لا حجز قاعات ولا مراسم استقبال، فيمكن للمتحدث أو مجموعة من المتحدثين الجلوس في غرفة صغيرة، أو حتى كل واحد منهم في منزله أو مكتبه، حيث يمكنهم ومن خلال أجهزتهم الحاسوبية أو الذكية الظهور على الشاشة بينما يحضرهم الناس من مختلف دول العالم ومن منازلهم ويستطيعون المشاركة بالأسئلة والنقاش عبر الأدوات المتاحة ضمن برمجية الويبنار، كالمحادثة والأسئلة المكتوبة والتحدث عبر الميكرفون أو الظهور على الشاشة والتحدث مباشرة أمام جميع الحضور كما يمكن للمحاضرين التفاعل مع الحضور وعرض محاضراتهم باستخدام الأدوات والتقنيات المتاحة في برنامج الويبينار.

 

وعلى عكس الندوات والورشات التقليدية ففي حال لم يتمكن الشخص من حضور الويبنار لسبب ما فيصله رابط بعد انتهاء الجلسة يقوده إلى تسجيل الجلسة بشكل كامل. ما يخسره فقط هو فرصة المشاركة الحية في الحوار. وقد لاقت فكرة الويبنار رواجاً واسعاً في مجالات الأعمال والأبحاث.

 

والتعليم والتسويق والاجتماعات خاصة وأنها خففت عن مصاريف السفر والإقامة والتنقلات بشكل كبير وقد أصبح هناك عدة شركات عالمية توفر برمجيات خاصة لاستضافة الويبنارات تتنافس فيما بينها بالميزاتات الاضافية على نظام التشغيل والعمل والاستضافة وآليات التفاعل الالكتروني بين المتحدثين والحضور.

 

وعَادةً ما يَتُم التَسجيل لِحُضور الويبنار عبر رابط يُوجّهك لصَفحة الكترونية تُدْخِلُ فيها بَيَاناتك ثم يَصلُك بريد الكتروني لتأكيد التسجيل مع رابط حضور الويبنار والذي تَضغطه عند الوقت المحدد للويبنار فيأخذك إلى نافذة جديدة ترى من خلالها المتحدثين. أو يكون الحضور عبر الضغط على رابط الحضور مباشرة حسب خيار الجهة المستضيفة للويبنار.

وتسمح البرمجيات المتوفرة حاليا لحضور حتى عشرة آلاف شخص من أي مكان في العالم كما تسمح بعضها ببث الويبنار بشكل مباشر على اليوتيوب والفيس بوك لزيادة نسبة الوصول والتفاعل.

مقالات أخرى يمكن أن تهمك

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

%d مدونون معجبون بهذه: