الكورسات (المساقات) المفتوحة عبر الانترنت MOOCs

الموكس هي عبارة عن برامج تعليمية أكاديمية أو غير أكاديمية مصوّرة عبر الفيديوهات ومقدمة عن بعد من خلال الانترنت عبر منصات خاصة.

كيف بدأت الفكرة؟

 

في عام 2008 قام كل من البروفسورين ستيفن داونز و جورج سيمنز من جامعة مانيتوبا في كندا بتصميم كورس أكاديمي بعنوان ” “Connectivism and Connective Knowledge وكان الهدف الأساسي هو استكشاف امكانية تفاعل أعداد كبيرة من الطلاب ومن خلفيات مختلفة باستخدام الأدوات التي تتيحها التكنولوجيا الحديثة لإغناء البيئة التعَلُمية وتقديم تجربة مختلفة عن الطرق التقليدية للتعليم والتعلُّم. حضر الكورس 25 طالبا ضمن الجامعة وأكثر من 2300 شاركوا عن بعد من مختلف أنحاء العالم. وتعود تسمية الموكس (MOOCs) لهذين الأستاذين.

 

في خريف العام 2011، قامت جامعة ستانفورد بتقديم ثلاث كورسات عن بعد وبشكل مجاني. أولى هذه الكورسات كانت في الذكاء الصنعي للأستاذين بيتر نورفيغ وسيباستيان ثرون وقد سجل فيها 160000 طالب من جميع أنحاء العالم، 20000 منهم أنهوا الكورس بنجاح. وكانت هذه أول مرة في تاريخ التعليم يشارك فيها هذا العدد الهائل في كورس واحد. وحسب المشرفين على التجربة فقد حققت نجاحاً منقطع النظير وأسست كما بات معروفاً لطريقة ثورية في تقديم التعليم.

 

وقد كانت الفكرة وراء عرض الكورس بشكل مجاني من قبل جامعة بعراقة ستانفورد ،والتي تعد من أغلى جامعات العالم ولايدخلها إلا قلة من نخبة النخبة من الطلاب سنوياً، أن القيمة الحقيقة ليست فقط في الحصول على المعلومة بل في ماذا تفعل بها، فالمعلومات متوفرة على الانترنت للجميع ولكن من يُحسن استخدامها هو من يَسود ويَقود.

 

ومنذ ذلك الحين توالت الجامعات بعرض برامجها الأكاديمية الكترونياً وبشكل مجاني عن طريق الانترنت لمن يود حضورها من أي مكان في العالم كما أتاحت لطلابها الحقيقيين إمكانية إعادة حضور المحاضرات من خلال التسجيلات. طبعاً يجدر الذكر هنا أن كل من يحضر ويدرس هذه البرامج عن بعد لايحصل على الشهادة الأكاديمية من الجامعة وإنما على المعرفة فقط.

 

واليوم أصبح لهذا النوع من الكورسات نوعان، الأول يركز على الوصول لأعداد كبيرة من الطلاب دون أن يكون هناك أي تفاعل فيما بينهم ويدعى هذا النوع xMOOCs. أما النوع الثاني فيركز على التواصل والتفاعل فيما بين الطلاب من خلال الأدوات الرقمية المتوافرة والمنتديات والمجموعات ووسائل التواصل الاجتماعي ويدعى هذا النوع cMOOCs.

يذكر أنه وبنهاية عام 2018 كان عدد الطلاب المسجلين في المساقات المفتوحة 101 مليون طالب يدرسون في أكثر من 11400 كورس مقدمة من مايزيد على 900 جامعة.

مقالات أخرى يمكن أن تهمك

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

اكتشاف المزيد من فادي الشلبي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading